Terjemah Kitab Sullamut Taufiq (Sullam Al Taufiq); Ringkasan dalam Memahami Para Nabi; خُلاصَةٌ في مَعْرِفَةِ الأَنْبِياءِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ

 


خُلاصَةٌ في مَعْرِفَةِ الأَنْبِياءِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ

المُعْجِزاتُ دَلِيلٌ قاطِعٌ على صِدْقِ الأَنْبِياءِ: ويَجِبُ اعْتقادُ أنَّ المُعْجِزاتِ دَلِيلٌ يَقِينِيٌّ على صِدْقِ الأَنْبِياءِ، الَّذِينَ هُمْ أَفْضَلُ خَلْقِ اللهِ تَعالَى، وسُفَراؤُهُ إلى غَيْرِهِمْ مِنْ خَلْقِهِ، وهي خَوارِقُ لِلعاداتِ الكَوْنِيَّةِ في الدُّنْيا أيَّدَهُمُ اللهُ بِها وخصَّهُمْ بِها إظْهارًا لِتَصْدِيقِهِ لَهُمْ، وجَعَلَها مُوافِقَةً لِدَعْواهُمُ النُّبوَّةَ، وأعْجَزَ عن الإتْيانِ بِمِثْلِها كُلَّ مُتَنَبِّئٍ زُورًا وكلَّ مُكَذِّبٍ لأحَدٍ مِنَ الأنْبِياءِ.

ما يَجِبُ لِلْأَنْبِياءِ: ويَجِبُ اعْتقادُ أنَّ كُلَّ نَبِيٍّ مِنْ أنْبِياءِ اللهِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ يَجِبُ لَهُ - بالدَّلِيلِ العَقْلِيِّ أو بِالدَّلِيلِ الشَّرْعِيِّ أو بِهِما مَعًا - صِفاتٌ حَمِيدَةٌ، منها: الصِّدْقُ والأمانَةُ والتَّبْلِيغُ والفَطانَةُ والصِّيانَةُ (وهي البُعْدُ عَمّا يَعِيبُ) والعِصْمَةُ مِنَ الكُفْرِ وسائِرِ الذُّنُوبِ كَبِيرِها وصَغِيرِها، قَبْلَ النُّبُوَّةِ وبَعْدَها

ما يَسْتَحِيلُ على الأَنْبِياءِ: يَسْتَحِيلُ على أيٍّ مِنَ الأنْبِياءِ أضْدادُ الصِّفاتِ الواجِبَةِ لَهُمْ، فَمِمّا يَسْتَحِيلُ عَلَيْهِمُ: الكَذِبُ والخِيانَةُ وكِتْمانُ شَيْءٍ أَمَرَهُمُ اللهُ تَعالَى بِتَبْلِيغِهِ والرَّذالَةُ والسَّفاهَةُ والهَزِيمَةُ والخِسَّةُ والغَباوَةُ والكُفْرُ وما يُكْتَبُ عليهم بِهِ ذَنْبٌ، قَبْلَ النُّبُوَّةِ وبَعْدَها؛ وكُلُّ عِبارَةٍ، مِمّا ثَبَتَ عن اللهِ تَعالَى أو عن رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ، إذا أوْهَمَ ظاهِرُها خِلافَ ما يَجِبُ لْلأنْبِياءِ، فَتَفْسِيرُها الصَّحِيحُ غَيْرُ ظاهِرِها.

ما يَجُوزُ في حَقِّ الأَنْبِياءِ: ويَجِبُ اعْتِقادُ أنَّ جَمِيعَ الأنْبِياءِ بَشَرٌ فَيَجُوزُ عليهم الأعْراضُ البَشرِيَّةُ الَّتي لا تُنافِي مَقامَهُمْ ومُهِمَّتَهُمْ وما يَجِبُ لَهُم؛ فَيَجُوزُ عليهم الأَكْلُ، والشُّرْبُ، والزَّواجُ، والمَرَضُ غيرُ المُنَفِّرِ منهم وغيرُ المُخِلِّ بِدَعْوَتِهِمْ، ونَوْمُ العَيْنِ لا القَلْبِ، والمَوْتُ.

 

Ringkasan dalam Memahami Para Nabi

Mukjizat adalah dalil yang pasti atas kebenaran para Nabi

Wajib meyakini bahwa mukjizat adalah dalil yang meyakinkan atas kebenaran para Nabi yang merupakan makhluk Allah paling utama. Utusan Allah pada makhluk Allah yang lain. Mujizat adalah perkara yang luar biasa yang keluar dari kebiasaan alam dunia. Para Nabi diberi kemampuan dan kekhususan itu oleh Allah untuk menampakkan kebenaran mereka. Mu'jizat dijadikan sebagai pendukung pada klaim kenabian mereka. Mujizat para Nabi tidak mampu ditiru oleh Nabi palsu dan siapapun yang tidak percaya pada para Nabi.

 

Sifat yang Wajib bagi para Nabi

Wajib meyakini bahwa setiap Nabi Allah - dengan dalil akal dan syar'i atau keduanya - untuk memiliki sifat terpuji. Antara lain: sidiq (jujur), amanah, tabligh (menyampaikan kebenaran), fatonah (cerdas), shiyanah (terpelihara dari dosa), terpelihara dari kufur dan dosa-dosa lain baik besar atau kecil. Sebelum kenabian atau setelahnya.

 

Sifat yang Mustahil bagi Nabi

Mustahil bagi setiap Nabi kebalikan dari sifat yang wajib di atas. Di antaranya: bohong, khianat, menyimpan atau menyembunyikan sesuatu yang diperintahkan Allah untuk disampaikan, hina, bodoh, kalah, tidak adil, bodoh, kufur, perbuatan dosa sebelum dan setelah kenabian. Setiap kata yang tetap dari Allah atau dari Rasul-Nya apabila secara lahiriah berlawanan dengan perkara yang wajib bagi para Nabi, maka pemahaman yang sahih adalah dengan memaknainya yang berlawanan dengan zhahirnya.

 

Sifat yang Boleh bagi Para Nabi

Wajib meyakini bahwa seluruh Nabi adalah manusia. Oleh karena itu, boleh adanya tampilan manusiawi yang tidak menafikan derajat dan tugas serta sifat yang wajib bagi mereka. Maka boleh bagi mereka untuk makan, minum, kawin, sakit yang tidak mengganggu dakwah mereka, tidurnya mata bukan hati, dan mati.

 

 

 

Komentar atau pertanyaan, silakan tulis di sini

Posting Komentar (0)
Lebih baru Lebih lama