فَصْلٌ : في الجِنازَةِ
غَسْلُ المَيِّتِ، وتَكْفِينُهُ، والصَّلاةُ عليه،
ودَفْنُهُ، فَرْضُ كِفايَةٍ، إذا كانَ مُسْلِمًا وُلِدَ حَيًّا؛ ووَجَبَ لِذِمِّيٍّ
تَكْفِينٌ، ودَفْنٌ؛ ولِسِقْطٍ مَيِّتٍ [ظَهَرَ خَلْقُهُ] غَسْلٌ، وكَفْنٌ، ودَفْنٌ؛
ولا يُصَلَّى عليهما [أي الذِّمِّيِّ والسِّقْطِ، فَصَلاةُ الجِنازَةِ على الكافِرِ
كُفْرٌ، وعلى السِّقْطِ حَرامٌ]؛ ومَنْ ماتَ في قِتالِ الكُفّارِ بِسَبَبِهِ كُفِّنَ
في ثِيابِهِ فَإنْ لم تَكْفِهِ زِيدَ عَلَيْها ودُفِنَ، ولا يُغَسَّلُ ولا يُصَلَّى
عليه [أي غَسْلُهُ والصَّلاةُ عليه يَحْرُمانِ]. وأقَلُّ الغَسْلِ: إزالَةُ النَّجاسَةِ،
وتَعْمِيمُ جَمِيعِ بَشَرِهِ وشَعَرِهِ وإنْ كَثُفَ مَرَّةً بِالماءِ المُطَهِّرِ.
وأقَلُّ الكَفَنِ: ساتِرُ جَمِيعِ البَدَنِ، وثَلاثُ لَفائِفَ لِمَنْ تَرَكَ تَرِكَةً
[أي مِيراثًا] زائِدَةً عَنْ دَيْنِهِ ولم يُوصِ بِتَرْكِها [أي بِتَرْكِ الزِّيادَةِ
على الواحِدَةِ].
وأقَلُّ الصَّلاةِ عليه: أنْ يَنْوِيَ [ذَكَرٌ
ولو صَبِيًّا مُمَيِّزًا] فِعْلَ الصَّلاةِ عليه، والفَرْضَ، ويُعَيِّنَ [المَيِّتَ
ولو بِالإشارَةِ القَلْبِيَّةِ]، ويَقُولَ: "اللهُ أَكْبَر"، وهو قائمٌ إنْ
قَدِرَ، ثُمَّ يَقْرَأَ الفاتِحَةَ، ثُمَّ يَقُولَ: "اللهُ أَكْبَر، اللّٰهُمَّ
صَلِّ على مُحَمَّد"، ثُمَّ يَقُولَ: "اللهُ أَكْبَر، اللّٰهُمَّ اغْفِرْ
لَهُ وارْحَمْهُ"، ثُمَّ يَقُولَ: "اللهُ أَكْبَر، السَّلامُ عَلَيْكُمْ"،
ولا بُدَّ فيها مِنْ شُرُوطِ الصَّلاةِ، وتَرْكِ المُبْطِلاتِ، [وتَقَدُّمِ غُسْلِ
المَيِّتِ]. وأقَلُّ الدَّفْنِ: حُفْرَةٌ تَكْتُمُ رائحَتَهُ وتَحْرُسُهُ مِنَ السِّباعِ،
ويُسَنُّ أنْ يُعَمَّقَ [القَبْرُ] قَدْرَ قامَةٍ وبَسْطَةٍ، ويُوَسَّعَ، ويَجِبُ تَوْجِيهُهُ
[أي المَيِّتِ] إلى القِبْلَةِ.
Pasal: Jenazah
Memandikan mayit, mengkafani,
menyolati dan menguburnya adalah fardhu kifayah apabila ia muslim yang lahir
dalam keadaan hidup. Wajib bagi kafir dzimmi dikafani dan dikuburkan. Bagi bayi
yang mati keguguran dan sudah tampak bentuknya wajib dimandikan, dikafani,
dikubur tapi tidak perlu dishalati untuk keduanya yakni kafir dzimmi dan bayi
keguguran. Shalat jenazah bagi orang kafir adalah kufur dan bagi bayi keguguran
haram. Barangsiapa yang mati dalam memerangi orang kafir maka dikafani dengan
bajunya apabila tidak cukup maka ditambah dan dimakamkan tapi tidak perlu
dimandikan dan dishalati yakni memandikan dan menyolati hukumnya haram.
Memandikan mayit paling sedikit adalah menghilangkan najis, meratakan seluruh
kulit, rambut/bulu walaupun tebal satu kali dengan air yang menyucikan. Kafan
paling sedikit adalah menutupi seluruh badan. Tiga lapis bagi yang meninggalkan
warisan sebagai tambahan dari hutangnya dan tidak berwasiat meninggalkan tiga
lapis.
Shalat paling sedikit adalah niat,
walaupun laki-laki masih kecil yang tamyiz, untuk melakukan shalat, menyebut
fardhu, menentukan pada mayit walaupun dengan isyarat hati lalu berkata:
"Allahu Akbar". Harus berdiri apabila mampu, lalu membaca Al Fatihah
lalu berkata: "Allahu akbar Allahumma shalli ala Muhammad" lalu
berkata "Allahu akbar, allahumma ighfir lahu warhamhu" lalu berkata
"Allahu akbar, assalamu alaikum". Wajib bagi yang shalat jenazah
memenuhi syarat-syarat shalat dan meninggalkan yang membatalkan shalat dan
mendahulukan memandikan mayit. Memendam mayit paling sedikit: satu galian yang
dapat menutup baunya dan menjaganya dari binatang buas. Sunnah diperdalam
kuburnya seukurang orang berdiri dan diperluas. Wajib menghadapkan mayit ke
arah kiblat.
Daftar isi Terjemah Kitab Sullamut Taufiq (Sullam Al Taufiq)